الصفحة الرئيسـة | جامع القراءات | المصحف العثماني | المصحف المحفظ  | فتاوى القرآن الكريم                       جديد الموقع بتقنية rss خارطة الموقع اتصل بنا
 




   


 آخر الأخبار  
المتون العلمية في العلوم القرآنية ..إضافةٌ جديدة 


  ت 10-6-2015

يُجمع الباحثون في العلوم الشرعيّة، والمشتغلون في تحقيقها وتدريسها، على الدور الفاعل الذي تقوم به المتون العلميّة، باعتبارها من أهم الوسائل المعرفيّة التي تعين طلبة العلم على حفظ العلوم واستحضارها في النفوس.

"نون للقرآن وعلومه" كان لها إسهامٌ بارز في هذا الصدد، وتحديداً: في مجال العلوم الشرعيّة المتعلّقة بكل ما يتصل بالقرآن الكريم وقراءاتِه وتجويده، انطلاقاً من دورها الرائد وحرصها على أن تكون جزءاً فاعلاً في كافة المجالات الحيويّة ذات العلاقة بكلّ المجالات المتّصلة بخدمة كتاب الله تعالى.

فإلى جانب إيجادها أقساماً تتعلّق بالقراءات العشر، واهتمامها ببيان الفروق بين الآيات، وحرصها على تسهيل مقارنة الآيات بالروايات، وتغذيتها للموقع بالعديد من المحاضرات والدروس، والقراءات والمخطوطات ذات الصلة، ها هي تعود من جديد باستحداث قسمٍ جامع للمتون العلميّة الشرعيّة المتعلّقة بالقراءات والروايات والعلوم القرآنية، بنوعيها: المنظوم والمنثور.

وتُعرف المتون العلميّة بأنها مختصرات تجمع المبادئ الأساسية لفن من الفنون، نظماً  كان أم نثراً، بإيجاز وإجمال في الألفاظ، مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحُسن العبارة، وقد درج العلماء على حفظها وتدريسها لطلبة العلم، وتخلو المتون عادة من كل ما يؤدي إلى الاستطراد أو التفصيل،كسردِ الشواهد والأمثلة العلميّة إلا في حدود الضرورة، تسهيلاً لحفظها وتمكيناً لفهمِها، لذلك عُدَّت المتون الأقل ألفاظاً الأحسنَ في ذاته، والأكثر قبولاً عند الدارسين.

وتتلخّص فكرة هذا المحور في تحقيق أهم المتون العلميّة المهمّة في المجال القرآني، ثم عرضها على الموقع عرضاً مضبوطاً بالشكل الكامل، مع محاولة تحرّي الدقة في الضبط الدقيق من خلال مراجعة أصول هذه المتون.

وقد كان للموقع شرف السبق في الاستفادة من التكنلوجيا، من خلال ربط هذه المتون العلميّة بتسجيلٍ صوتي بأصوات قارئين لهذه المتون، ممّن امتازوا بُحسن الصوت ووضوح الألفاظ، على نحوٍ يتيح لزائر الموقع تحديد المواطن التي يريد قراءتها وتكرارها عدّة مرّات بحسب رغبة الزائر، ليجتمع لطالب العلم الاطلاع على أهم المتون مضبوطة:قراءةً وسماعاً.

وما تمّ إنجازه حتى الآن: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن، والمقدمة الجزرية، ومنظومة المفيد في التجويد، وحرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع، والدرة المضية في القراءات الثلاث المتممة للعشر المرضية، طيبة النشر في القراءات العشر، منظومة عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد، وناظمة الزهر، مع وعدٍ بالمزيد منها ليتحقّق الهدف الأكبر لموقع "نون" بأن يكون مرجعاً مهماً يمكن الوثوق به في مجال العلوم القرآنية.
 

يمكن زيارة صفحة المتون العلمية..على الوصلة التالية

nquran.com/moton/

طباعة   إرسال لصديق

قراءة  12828



جميع الحقوق محفوظة لموقع ن للقرآن وعلومه ( 2005 -2017)