جديد موقع ن للقرآن وعلومه http://www.nquran.com علوم القرآن والقراءات http://www.nquran.com/pics/noon_h2.jpg http://www.nquran.com المتون العلمية في العلوم القرآنية ..إضافةٌ جديدة http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21614 يُجمع الباحثون في العلوم الشرعيّة، والمشتغلون في تحقيقها وتدريسها، على الدور الفاعل الذي تقوم به المتون العلميّة، باعتبارها من أهم الوسائل المعرفيّة التي تعين طلبة العلم على حفظ العلوم واستحضارها في النفوس. نون للقرآن وعلومه كان لها إسهامٌ بارز في هذا الصدد، وتحديداً: في مجال العلوم الشرعيّة المتعلّقة بكل ما يتصل بالقرآن الكريم وقراءاتِه وتجويده، انطلاقاً من دورها الرائد وحرصها على أن تكون جزءاً فاعلاً في كافة المجالات الحيويّة ذات العلاقة بكلّ المجالات المتّصلة بخدمة كتاب الله تعالى. فإلى جانب إيجادها أقساماً تتعلّق بالقراءات العشر، واهتمامها ببيان الفروق بين الآيات، وحرصها على تسهيل مقارنة الآيات بالروايات، وتغذيتها للموقع بالعديد من المحاضرات والدروس، والقراءات والمخطوطات ذات الصلة، ها هي تعود من جديد باستحداث قسمٍ جامع للمتون العلميّة الشرعيّة المتعلّقة بالقراءات والروايات والعلوم القرآنية، بنوعيها: المنظوم والمنثور. وتُعرف المتون العلميّة بأنها مختصرات تجمع المبادئ الأساسية لفن من الفنون، نظماً كان أم نثراً، بإيجاز وإجمال في الألفاظ، مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحُسن العبارة، وقد درج العلماء على حفظها وتدريسها لطلبة العلم، وتخلو المتون عادة من كل ما يؤدي إلى الاستطراد أو التفصيل،كسردِ الشواهد والأمثلة العلميّة إلا في حدود الضرورة، تسهيلاً لحفظها وتمكيناً لفهمِها، لذلك عُدَّت المتون الأقل ألفاظاً الأحسنَ في ذاته، والأكثر قبولاً عند الدارسين. وتتلخّص فكرة هذا المحور في تحقيق أهم المتون العلميّة المهمّة في المجال القرآني، ثم عرضها على الموقع عرضاً مضبوطاً بالشكل الكامل، مع محاولة تحرّي الدقة في الضبط الدقيق من خلال مراجعة أصول هذه المتون. وقد كان للموقع شرف السبق في الاستفادة من التكنلوجيا، من خلال ربط هذه المتون العلميّة بتسجيلٍ صوتي بأصوات قارئين لهذه المتون، ممّن امتازوا بُحسن الصوت ووضوح الألفاظ، على نحوٍ يتيح لزائر الموقع تحديد المواطن التي يريد قراءتها وتكرارها عدّة مرّات بحسب رغبة الزائر، ليجتمع لطالب العلم الاطلاع على أهم المتون مضبوطة:قراءةً وسماعاً. وما تمّ إنجازه حتى الآن: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن، والمقدمة الجزرية، ومنظومة المفيد في التجويد، وحرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع، والدرة المضية في القراءات الثلاث المتممة للعشر المرضية، طيبة النشر في القراءات العشر، منظومة عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد، وناظمة الزهر، مع وعدٍ بالمزيد منها ليتحقّق الهدف الأكبر لموقع نون بأن يكون مرجعاً مهماً يمكن الوثوق به في مجال العلوم القرآنية. يمكن زيارة صفحة المتون العلمية..على الوصلة التالية nquran.com/moton/... آخر الأخبار 2015-06-10 المصحف المصور برواية ورش للشيخ الداغوش http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21612 طالما تمنّى أهل المغرب العربي رؤية الرواية التي يقرؤون بها: ورش عن نافع يُعتنى بها كما هو الحال في رواية حفص عن عاصم، موقع نون للقرآن وعلومه خطا خطوةً مهمّةً نحو تحقيق هذا الهدف. فقد كانت هذه الرواية ضمن خارطة اهتمامات موقع نون الأولى، فبعد توفير المصحف المكتوب لهذه الرواية على الأصول الصحيحة للرسم القرآني، ومع عرضِ شيءٍ من التسجيلات الصوتيّة لعدد من القرّاء لرواية ورش، كانت الخطوة التالية الأكثر أهميّة، وهي تسجيل مصحفٍ مرئيٍّ كامل يكون في متناول عامّة الناس. وبالفعل: تحرّكت الإدارة نحو هذا الاتجاه، ووقع اختيارُها على المغرب العربي حيث يكثر القرّاء المتقنون لهذه الرواية، وكان الاتفاق مع القاريء المغربي الشيخ عبد الكريم الدغوش لتسجيل القرآن الكريم كاملاً. ولم يكن اختيار القارئ الشيخ عبد الكريم الدغوش محض صدفة، بل كان الأنسب لمثل هذا المشروع، بما لديه من إجازاتٍ في مختلف الروايات، أضاف إليها جمال صوته وإجادته التامّة للقراءة بجميع المقامات. وبصوتِه الحسن، وقراءته المتقنة، وتلاوته العذبة، تمكّن الشيخ عبدالكريم من تسجيل مصحفٍ مرئي كامل من خلال فريق العمل الذي تعاقد معه موقع نون للقرآن وعلومِه ، ومما زاد حُسْن هذا الإنتاج التقنيات الحديثة التي أسهمت في إخراج هذا المنتج بأعلى جودة، وأوضح صورة، وأنقى صوت، ليكون هذا المصحف تلاوةً خاشعة يقدّمها موقع نون للناس كافّة ليتمكن الجميع من الاستماع المجوّد لكتاب الله تعالى. والإمام ورش هو أبو سعيد عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان، وشيخه في القراءة هو الإمام نافع، المعروف بورش، كان رحمه الله صاحب صوتٍ حسن، غلب عليه لقب ورش لشدة بياضه، وكان من الثقات في القراءة وممن يحتج بهم في ذلك. يمكن زيارة مصحف ورش المرئي..على الوصلة التالية http://nquran.com/index.php?group=warshV... آخر الأخبار 2015-06-07 بدعم من نون للقرآن وعلومه ..برنامج بالقرآن اهتديت بموسمه الثاني http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21611 مؤتمر صحفي كبيرٌ شهدته العاصمة الكويتيّة، ويبشّر جمهور العالم الإسلامي بانطلاق الموسم الثاني من البرنامج القرآني: القرآن اهتديت في نسخته الثانية، وبدعمٍ من موقع: نون للقرآن وعلومه . كان ذلك في يوم الاثنين 01-06-2015 حيث أقيم مؤتمر صحفي كبير بفندق سيموفني بالسالمية في الكويت، والذي عقده فريق برنامج بالقرآن اهتديت وبحضورٍ لافت وتفاعل كبير من قِبَل أطرافٍ ومؤسساتٍ حكوميّةٍ وإعلاميّةٍ عدّة، إضافةً إلى شخصيّاتٍ دعويّةٍ وتربويّة يهمّها الإسهام النوعي الذي يقدّمه هذا البرنامج لأهل القرآن الكريم في شتّى بقاع الأرض. وقد شارك في هذه الفعالية كلٌّ من وزير الأوقاف الكويتيّ الأسبق، الدكتور: نايف العجمي، والداعية الإسلامي المعروف، الدكتور: محمد العوضي، ومن دولة قطر: مدير موقع ن للقرآن وعلومه د. علي العكبري، باعتبارها الراعي الرسمي للموقع، ومن السعودية ممثل قنوات المجد الدكتور على القحطاني، وإمام المسجد الكبير، الشيخ: فهد الكندري، مقدّم برنامج: بالقرآن اهتديت . وقد بيّن مدير موقع نون القطري للقرآن وعلومه، الدكتور: علي العكبري، أن موقع نون حمل على عاتقه الرسالة القرآنية والرغبة في نشر علوم القرآن على أوسع نطاق، وانطلاقاً من هذه الرسالة النبيلة، ارتأى موقع نون أن يكون مشاركاً فاعلاً في إنجاح البرنامج التلفزيوني: بالقرآن اهتديت إيماناً منه بالدور الكبير الذي يحقّقه الإعلام الإسلامي الهادف في خلق الوعي لدى المشاهدين، وتسخير وسائل الاتصال بالجماهير للخير والبناء، وسعادة الفرد والمجتمع، وبث روح التفاؤل والاطمئنان بين الناس؛ من خلال بث الكلمة الطيبة التي تستمد نورها من كلام رب العالمين، وبذلك تنشيء جيلاً صالحاً متعلّقاً بالقرآن الكريم. ولهذه الأسباب، قرّرت إدارة موقع نون للقرآن وعلومه أن تكون شريكاً أساسياً في هذا العمل التوعوي، فكانت الراعي الرسمي للبرنامج، ومصدراً أساسياً في دعمه وتوميله؛ إيماناً منها بأن المشاريع التي تخدم القرآن الكريم وتقدّمه للناس لهي لَبِنَةٌ في بناء الأمة المسلمة، وسبيلٌ من سُبُل الارتقاء بالدعوة الإسلامية، ومعلمٌ بارز من معالم التربية الإسلامية، مهما كان حجم هذه المشاريع. وأشار الدكتور علي العكبري أن هذا العمل الإبداعي لاقى رضى واستحسان ملايين المشاهدين داخل وخارج الوطن العربي والإسلامي، وذلك بسبب تسليطِه الضوء على الحقيقة القرآنيّة وربّانيتها وقدرتها على التأثير والتغيير، حتى كانت سبباً مباشراً لدخول عددٍ كبير من غير المسلمين إلى الإسلام. وإضافةً لذلك، فإن البرنامج جاء ليوجّه غير المسلمين نحو بحقيقة الإسلام في ظل حملة التشويه الكبيرة ضد الاسلام والمسلمين في الغرب بالذات، وهو كذلك موجٌّه للمسلمين في مجتمعاتنا ليدركوا قيمة كتاب الله، وأنه منهج حياة وليس مجرد كتابٍ يتصفح في رمضان فقط ويُقرأ دون تدبّر وإدراكٍ لمعانيه السامية. وبيّن الدكتور أن مشروع بالقرآن اهتديت يتماشى مع فلسفة ورؤية موقع نون الطامحة نحو نشر القرآن الكريم وعلومه وترغيب الطرف الأخر في التعرف على هذا الدين الحنيف، ونحن نفخر بعرض البرنامج على التلفزيون القطري. فيما قال معالي وزير الأوقاف الكوتيت الأسبق، الدكتور: نايف العجمي، أن السوق الإعلامي مزدحم، ويجب أن تكون البرامج لديها رسالة واضحة، وهذا ما نحتاجه في عالم الفضائيات ووسائل التواصل، وبرنامج بالقرآن اهتديت نموذج ٌعمليٌ لفكرة التخصص والتميّز والريادة في الطرح، ومخاطبة الجمهور. وتحدّث الشيخ فهد الكندري أن برنامج بالقرآن اهتديت بموسِمه الثاني، يسيرُ على الطريق الم... آخر الأخبار 2015-06-03 إطلاق محور العد على موقع نون http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21610 استكما​لا​​ ​لمسيرة الموقع في تقريب علوم القرآن للناس،​ قام موقع نون بنشر محور جديد بعنوان (علم العد)​. ويعتر علم العد من العلوم التي ​حظيت باهتمام قليل من جانب كثير من المعاصرين، فكان للموقع السبق في التذكير به، ونشر محتواه. ​ويعرف العلماء علم العد بأنه : علم يبحث فيه عن أحوال آيات القرآن الكريم من حيث عدد الآيات في كل سورة، وبيان رأس الآية وخاتمتها، مَعزوًّا لناقله. ومن فوائد تعلم هذا العلم: أنه يُحتاج إليه لصحة الصلاة، والخطبة، واعتباره سببًا لنيل الأجر الموعود به على تعلّم عدد مخصوص من الآيات، أو قراءتها، واعتباره في الوقف المسنون، وفي باب الإمالة. وأهل العدد ستة، وهذا العدد موافق لعدد المصاحف التي وجّه بها سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- إلى الأمصار، وهي: 1- العدّ المدني الأول، وهو العد الذي اعتمد في الموقع لقالون، وأبي جعفر. 2- العدّ المدني الأخير: وهو العد الذي اعتمد في الموقع لورش. 3- العدّ المكي وهو العد الذي اعتمد في الموقع لابن كثير. 4- العدّ البصري: وهو العد الذي اعتمد في الموقع لأبي عمرو البصري، ويعقوب الحضرمي. 5- العد الكوفي وهو العد الذي اعتمد في الموقع لعاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف في اختياره. 6- العدّ الدمشقي وهو العد الذي اعتمد في الموقع لابن عامر. وقد أوضحنا في هذا المحور هذه الطرق الستة، وبينا مواضع اتفاقهم واختلافهم بأسلوب يسير مبسط، كما عرضنا جميع المواضع التي اختلف القراء في عدها، والتي اختلفوا فيها في جدول ليسهل للناظر المقارنة، ويستطيع الداخل على هذا المحور أن يعرف ما انفرد به كل عادٍّ، وما اشترك فيه مع غيره. ... آخر الأخبار 2015-03-10 نماذج من حساب موقع نون على الفيسبوك وتوتير http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21603 أطلق موقع نون ​​حسابه على​ الفيس بوك وتويتر​، والذي يقدم فوائد متنوعة، تتعلق بعلوم القرآن المختلفة، كالقراءات، والرسم، والعد، والضبط، وتوجيه القراءات، والتراجم، والطرائف، والتلاوات النادرة لمشاهير القراء، وتلاوات منوعة بالقراءات القرآنية المتنوعة، وينبه إلى بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس، ويقدم بعض الوصايا التي تهم طالب العلم والمعلِّم، ويعرف ببعض كتب القراءات، ويقدم هذه المعلومات بأسلوب مبسط يتناسب مع كافة المتابعين (كل يوم معلومة). وقد بلغ المتابعون في الفيس بوك 13000 متابع، وفي تويتر 701 متابع، وهذه نماذج لما يعرضه الحساب: 1- علم العد: آية الكرسي آية واحدة عند المدني الأول والكوفي والشامي وآيتان عند المدني الخير والمكي والبصري والأولى تنتهي عند القيوم 2- القراءات (للمتخصصين) خلاف القراءات والروايات والطرق خلاف نص ورواية، فالإخلال بشىء منه نقص فى الرواية. وخلاف الأوجه على التخيير، فبأي وجه أتى القارئ أجزأ، وليس بإخلال في الرواية، فهو وضده جائز في القراءة. 3- التراجم: الكمال الضرير صهر الشاطبي قرأ القراءات السبع سوى رواية أبي الحارث في تسع عشرة ختمة على الشاطبي، ثم قرأ عليه بالجمع للسبعة ورواتهم الأربعة عشر حتى إذا انتهى إلى سورة الأحقاف توفي الشاطبي. 4- الوصايا: قال الفضل بن عياض: (إن الله عز وجل يحب العالِم المتواضع، ويبغض العالِم الجبار، ومن تواضع لله عز وجل ورثّه الله عز وجل الحكمة). 5- نماذج تطبيقية: مثال الجمع بالحرف للشيخ المنشاوي: http://youtu.be/vkGeM6hqF6U http://youtu.be/oMf9xFdRqwU 6- تلاوات بروايات متنوعة: سورة المطففين برواية رويس عن يعقوب للشيخ محمد عتيق http://youtu.be/8-cZqVvQdyU 7- انفرادات القراء: مما انفرد به الإمام الكسائي أنه قرأ: خَاتَمُه مسكٌ بالمطففين على أنه اسم لما يختم به الكأس، وقرأ الباقون خِتامُه مسك. 8- الرسم: حذفت ألف تاء الكتاب إلا في: لكل أجل كتاب في الرعد آية:38 وكتاب معلوم في الحجر آية:4 ومن كتاب ربك في الكهف آية:27 وكتاب مبين أول النمل. 9- التعريف بالكتب: كتاب المقنع في رسم مصاحف الأمصار ذكر فيه الداني ما اتفقت على رسمه المصاحف وما اختلفت، والأمصار هي: المدينة، ومكة، والكوفة، والبصرة، والشام، والمصحف الإمام. 10- التنبيه على بعض الأخطاء: يصل بعض الناس نحو سعيرًا ويسيرًا (إذا كانت رأس آية) بالألف دون تنوين، وهذا خطأ، بل يجب أن توصل بالتنوين، وتراعى الأحكام المترتبة على ذلك. 11- تسجيلات المساجد لكبار القراء: تسجيل خارجي الشورى وق والطارق للشيخ عبد الباسط عبد الصمد http://youtu.be/0EomUP8Mvgk ... آخر الأخبار 2015-03-01 تعريف مختصر بمحور عد الآي http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21609 علم عد الآي: علمٌ من علوم القرآن المهمة، وهومن العلوم التي نقلها لنا أئمة هذا العلم، بسندهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. تعريف علم عد الآي: علم يبحث فيه عن أحوال آيات القرآن الكريم من حيث عدد الآيات في كل سورة، وبيان رأس الآية وخاتمتها، مَعزوًّا لناقله. فوائد تعلم هذا العلم: 1) يُحتاج إليه لصحة الصلاة؛ فقد قال الفقهاء فيمن لم يحفظ الفاتحة بأن يأتي بدلها بسبع آيات. 2) اعتباره سببًا لنيل الأجر الموعود به على تعلّم عدد مخصوص من الآيات، أو قراءتها، مثل حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ -رضي الله عنهما- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آيَاتٍ لَمْ يُكْتَبْ مِنْ الْغَافِلِينَ، وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْ الْقَانِتِينَ، وَمَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْ الْمُقَنْطِرِينَ) صححه الألباني في صحيح أبي داود. 3) اعتباره لصحة الخطبة؛ فقد أوجبوا فيها قراءة آية كاملة. 4) اعتباره في الوقف المسنون؛ إذ الوقف على رؤوس الآي سنّة؛ كما في حديث أمّ سلمة كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْطَعُ قِرَاءَتَهُ آيَةً آيَةً: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وقد روي عن عمرو بن العلاء -رحمه الله- أنه كان يتعمَّد الوقوف على رؤوس الآي، ويقول: هو أحبُّ إليَّ، فقد قال بعضهم: إن الوقف عليه سنَّة. وقال البيهقي -رحمه الله- في الشعب: الأفضل الوقوف على رؤوس الآيات، وإن تعلقت بما بعدها؛ اتِّباعا لهَدي رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وسنَّته. وإذا لم يكن للقارئ خبرة بهذا الفن، فلا يتأتى له معرفه الوقف المسنون، وتمييزه من غيره. 5) اعتباره في باب الإمالة؛ فإن ورشًا، وأبا عمرو في رؤوس آي السور الإحدى عشر: (طه، والنَّجْمِ، والمعارج، والقِيامَة، والنّازِعات، وَعَبَسَ، والأَعْلَى، والشَّمْس، واللَّيْل، والضُّحَى، والعَلَق) يقللانها قولًا واحدًا، فلو لم يعلم القارئ رؤوس الآي عند المدني الأخير، والبصري فلا يستطيع معرفة ما يقللان باتفاق، وما يقللان بالخلاف. 6) الاحتياج إليه في معرفة ما يُسنّ قراءته بعد الفاتحة في الصلاة؛ فقد نصوا على أن من السنة قراءة ثلاث آيات قصار، أو آية طويلة، وفي الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الصبح بالستين إلى المائة. توضيح المراد بالاختلاف في عدّ الآي: الاختلاف في علم عدّ الآي يراد به الاختلاف في تحديد موضع انتهاء الآيات، ولا يعني زيادة آيات، أو نقصها، أو زيادة ألفاظ، فسورة الإخلاص مثلًا أربع آيات في العد المدني الأول، والعد المدني الثاني، والعد البصري، والعد الكوفي، وخمس آيات في العد المكي، والعد الشامي، وخلافهم في قوله تعالى: {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} هل هي آية أم آيتان؟ فمن عدّها آية واحدة، فالسورة عنده أربع آيات، ومن عدها آيتين فالسورة عنده خمس آيات. * أهل العدد ستة، وهذ العدد موافق لعدد المصاحف التي وجه بها سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- إلى الأمصار، وتفاصيلها كما يلي: 1- العدّ المدني الأول: وهو ما يرويه نافع، عن شيخيه أبي جعفر، وشيبة بن نصاح؛ ويرويه الكوفيون عنهم، دون تعيين أحد منهم بعينه، وهو العد الذي اعتمدناه لقالون، وأبي جعفر. واختلف عنه في فعقروها من قوله تعالى: {فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا}[الشمس: 14] ، وقد اعتمدنا عده له. 2- العدّ المدني الأخير: هو ما يرويه إسماعيل بن جعفر، وقالون، عن سليمان بن مسلم بن جماز، عن ش... تعريف بالمحاور 2015-02-14 أسماء الفائزين في مسابقة شهر رمضان 1435 هـ http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21608 يبارك موقع نون للقرآن وعلومه لجميع الفائزين بمسابقة رمضان 1435 هـ # الاسم الدولة الجائزة 1 مصطفى أحمد ماهر مصر 135$ 2 ذكوان علي محمد سعيد اليمن 135$ 3 يوسف رياض صالح فلسطين 135$ 4 ياسين احمد محمد الجزائر 135$ 5 إبراهيم محمد المدغري المغرب 135$ 6 زينب محمود محمد مصر 135$ 7 نور الدين الحسن سلطان المغرب 135$ 8 أنور السادات ابن علي فتوح المغرب 135$ 9 عمر قاسم الأطرش الجزائر 135$ 10 محمد صبحي الجخبير فلسطين 135$ 11 محمد محمد الفضيلي المغرب 135$ 12 Taoufik CHAFIKI المغرب 135$ 13 عاهد فؤاد ماضي فلسطين 135$ 14 عبدالرحمن حسانين البسيوني مصر 135$ 15 اسلام عماد الجخبير فلسطين 135$ 16 Eman J Alzahrani السعودية 135$ 17 سمية محمد الشيخ علي تونس 135$ 18 عثمان ابن عمر الماموني المغرب 135$ 19 رقية ادريس موساوي المغرب 135$ 20 زينب محمد أم خديجة إيطاليا 135$ وسوف يتم التواصل مع الزائرين من خلال إدارة الموقع عبر بريدهم الإلكتروني ... آخر الأخبار 2014-08-12 إجابات مسابقة رمضان للعام 1435 هـ http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21607 أطلق موقع نون للقرآن وعلومه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك 1435هـ المسابقة السنوية، وقد احتوت على مجموعة من الأسئلة تدور حول علم القراءات، وبعض محاور الموقع، وقد تضمنت المسابقة ثلاثين سؤالا، حرص الموقع من خلالها على تقديم معلومات مفيدة للزائر، من خلال تشجيع البحث العلمي، والاطلاع على صفحات الموقع للحصول على الإجابات الصحيحة من مجموعة اختيارات متعددة. وقد حظيت المسابقة بمشاركة متميزة من زوار الموقع، كما حظيت بتفاعل غير مسبوق من خلال صفحة موقع نون على الفيسبوك ، وحساب الموقع على توتير. يشار إلى أن المسابقة تضمنت أسئلة حول محور جامع القراءات، ومقارنة الآيات بالروايات، والفروق بين القراءات، كما تضمنت أسئلة حول الكلمات التي وردت فيها الحركات الثلاث في حرف واحد، والقراءة التي كانت يقرأ الشافعي بها، والسورة الأكثر خلافا بين القراء في مواضع الآيات، والرواية التي اعتمد عليها الطاهر بن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير، وأشهر أصحاب القراءات الشاذة، وغير ذلك من المعلومات المفيدة. ورغبة من الموقع في إطلاع الزوار الكرام على الإجابات الصحيحة، فقد تم تخصيص الصفحة الآتية، والتي تحوي أسئلة المسابقة مع الإشارة إلى الإجابة الصحيحة لكل سؤال. http://nquran.com/index.php?group=qz ويتمنى موقع نون حظاً أوفر لجميع الزوار الكرام في مسابقات قادمة بإذن الله. ... آخر الأخبار 2014-08-10 حكم قراءة القرآن دون تحريك اللسان والشفتين http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21605 هل عدم تحريك اللسان والشفتين في الصلاة تبطل الصلاة؟ الجواب: لابد من القراءة، قراءة الفاتحة، والقراءة لابد من تحريك اللسان حتى يسمع قراءته حتى يكون منه قراءة، لابد من القراءة بالحروف التي يسمعها.من نور على الدرب. وسئل أيضاَ رحمه الله: ما حكم قراءة القرآن بالقلب -أي: بالسر- دون تحريك الشفتين والإنسان أيضاً على جنابة؟ فاجاب: ليس هذه قراءة، هذا استحضار، هذا تأمل واستحضار ليس هذا قراءة، القراءة لا بد تسمع لا بد أن تكون بالشفتين باللسان والشفتين، لا بد من شيء يسمع، يسمعه الإنسان فالقراءة بالقلب ليست قراءة إنما هي تدبر وتأمل فقط، ولهذا لا بأس للجنب وغيره أن يتأمل ويتدبر بالقلب. الشيخ عبد العزيز بن باز وسئل الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله: هل يلزم تحريك الشفتين في الصلاة والأذكار والقراءة؟ أم يكفي أن يقرأ بدون تحريك الشفتين؟ فأجاب: لا بد من تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة، وكذلك في قراءة الأذكار الواجبة كالتكبير والتسبيح والتحميد والتشهد؛ لأنه لا يسمى قولاً إلا ما كان منطوقاً به، ولا نطق إلا بتحريك الشفتين واللسان، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يعلمون قراءة النبي صلى الله عليه وسلم باضطراب لحيته أي: بتحركها. ولكن اختلف العلماء هل يجب أن يُسمع نفسه؟ أم يكتفي بنطق الحروف؟ فمنهم من قال: لا بد أن يسمع نفسه، أي: لا بد أن يكون له صوت يسمعه هو بنفسه، ومنهم من قال: يكفي إذا أظهر الحروف، وهذا هو الصحيح. من لقاء الباب المفتوح. ... قراءة القرآن دون تحريك اللسان والشفتين 2014-08-03 خطة العمل وكيفية كتابة مسائل الطيبة http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21601 أعتمد فريق العمل في إعداد الطيبة وكتابة مسائلها على مصادر كثيرة ومتعددة ومعتمدة لدى العلماء وكانت خطة العمل كالآتي: 1- كتاب إتحاف فضلاء البشر(للشيخ الدمياطي) وتقريب النشر (لابن الجزري) والرجوع لكتاب النشر في المسائل التفصيلية، مع الأخذ في الاعتبار أن الخلاف المذكور في الإتحاف والتقريب مَرَدُّه إلى الأصول العامة التي ذكرها المؤلف في أول الكتاب 2- الرجوع لشروح الطيبة للنظر في بعض المسائل وشرحها ككتاب شرح الطيبة لابن الناظم، وغيره 3- معرفة الوجوه وتدقيق المسائل من الكتب التي اعتنت بذلك وعلى رأسها الميسر في القراءات الأربعة عشر للشيخ محمد فهد خاروف، المهذب فى القراءات العشر وتوجيهها من طريق طيبة النشر، البدور الزاهرة للشيخ القاضي، الإرشادات الجلية للشيخ محمد سالم محيسن، مصحف الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية، مصحف الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريق الطبية، 4- الرجوع لشروح الشاطبية كشرح الشيخ الضباع، والوافي للشيخ القاضي، وتحريرات الشاطبية، كمختصر بلوغ الأمنية، وإتحاف البرية وغيره 5- الرجوع للعلماء وسؤالهم في بعض المسائل التي تحتاج لترجيح وتوثيق وعلى رأسهم فضيلة الدكتور أيمن سويد، وغيره 6- كتابة تراجم للقراء والرواة والطرق الرئيسة والفرعية وكذلك العلماء الذين كان لهم دور بارز في الفن كالداني والشاطبي وابن الجزري وانتهينا بالشيخ الزيات رحمه الله فتم التراجم لعدد 157 عالم واعتمدنا في ذلك على كتاب غاية النهاية في طبقات القراء للعلامة بن الجزري 7- اعتمادنا في ضبط أسماء العلماء من كتاب السلاسل الذهبية في الأسانيد النشرية لفضيلة الدكتور أيمن سويد (والذي بذل فيه مجهودا عظيما) 8- ذكرنا أوجه التخفيف الرسمي بعد حصر الكلمات التي اختلف الرسم القياسي فيها عن الرسم الاصلاحي، واعتمدنا في ذلك على كتاب سمير الطالبين للعلامة الضباع والمقنع للداني ومختصر التبيين لهجاء التنزيل لأبي داود 9- كنا نستعمل كثيرا الكومبيوتر في معرفة كم عدد الكلمات المتشابهه ومواضعها، ونقل نفس الأوجه إليها آليا وهذا يقلل الأخطاء البشرية في العمل 10- أخذنا بالتحريرات من كتاب إتحاف فضلاء البشر والنشر والتقريب وزدنا بعض التحريرات في بعض المسائل من كتاب فريدة الدهر للشيخ محمد إبراهيم محمد سالم رحمه الله وتوثقنا من عدد المنسوبة للنشر من كتاب السلاسل الذهبية للدكتور أيمن سويد وعند اختلاف تحريرات فريدة الدهر مع النشر أو الإتحاف أو التقريب نقدم هذه الكتب على الفريدة ولم نقم بالتحريرات كاملة بل كانت في بعض مسائل نحو : - الإدغام الكبير ليعقوب: أثبتنا الإدغام الكبير من طريقي النخاس عن التمار عن رويس والمعدل عن ابن وهب عن روح فقط - أخذنا بالوقف بهاء السكت على نون المذكر السالم بخلف : للنخاس، وابن مقسم كلاهما عن التمار وابن وهب عن روح - طرق رويس عن يعقوب: النخاس : 32 طريق ، أبو الطيب: طريقان، ابن مقسم: 3طرق، الجوهري: 4 طرق طرق روح عن يعقوب: المعدل:40 ، حمزة البصري: 1 ، غلام ابن شنبوذ: 2، ابن حبشان :1 - ترقيق الراء المضمومة لابن سيف عن الأزرق بخلف عنه : أثبت له صاحب السلاسل الذهبية 16 طريق - الإمام حمزة : - طرق خلف عن حمزة: ابن عثمان عن خلف : 10 طرق، ابن مقسم عن خلف : 38 طريقا، ابن صالح عن خلف: طريقان، المطوعي عن خلف: 5 طرق - طرق خلاد عن حمزة: ابن شاذان: 18 طريقا، ابن الهيثم :12 طريقا، الوزان : 39 طريقا، الطلحي : طريقان وبعد النظر في هذه الطرق أخذنا بالآتي: - إمالة هاء التأنيث: ابن عثمان وابن مقسم عن خلف وخلاد عن حمزة ... تعريف بالمحاور 2014-02-01 مقدمة: في القراءات العشر المتواترة http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21599 علم القراءات: هو علم تعرف به كيفية أداء، ونطق الكلمات القرآنية، واختلافها، بسندها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من أشرف العلوم الشرعية؛ لتعلقه بكلام الله تعالى. قام به أئمة أعلام، أجمعت العامة والخاصة على قراءتهم، وتمسكوا بمذاهبهم، نسبت إليهم القراءات نسبةَ شهرة، لا نسبة إنشاء وابتداء. قال ابن مجاهد في كتابه السبعة في القراءات (ص 49): (وَالْقِرَاءَة الَّتِي عَلَيْهَا النَّاس بِالْمَدِينَةِ، وَمَكَّة، والكوفة، وَالْبَصْرَة، وَالشَّام، هِيَ: الْقِرَاءَة الَّتِي تلقوها عَن أوليهم تلقياً، وَقَامَ بهَا فِي كل مصر من هَذِه الْأَمْصَار رجل مِمَّن أَخذ عَن التَّابِعين، أَجمعت الْخَاصَّة والعامة على قِرَاءَته، وسلكوا فِيهَا طَرِيقه، وتمسكوا بمذهبه، على مَا روى عَن عمر بن الْخطاب، وَزيد بن ثَابت، وَعُرْوَة بن الزبير، وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر، وَعمر بن عبد الْعَزِيز، وعامر الشّعبِيّ). اهــ. وقراءة القرآن سنة، يأخذها الآخر عن الأول، وهذا ما أجمع عليه الأئمة الكبار، قال زيد بن ثَابت - رضي الله عنه -: الْقِرَاءَة سنة، فأقرؤوه كَمَا تجدونه. فقام أئمة أعلام، طبقة بعد طبقة، وجيلًا بعد جيل، وتلقوا هذه الأحرف، والقراءات متواترة ندية، كأنها من السماء على قلب النبي صلى الله عليه وسلم غضة طرية، فنشأت الروايات، والطرق، والأوجه الزكية. فكل ما نقل عن إمام رواية، وما علّمه أصحابَه قراءة، وما تفرع من رواية طريق، وكلٌ مسندٍ في كلِّ حرف حدثه، وكلِّ أداء علمه. ونبغ واشتهر في هذا المضمار أجلاء، انقطعوا عن الدنيا رجاء الآخرة، وأخلصوا، وعن ساعد الجِدِ اجتهدوا وشمروا، ولِمَ لا، وهم يعيشون في جنة الله في أرضه، ومنشغلون بذكره عما سواه؟! فوفقهم للخير، وحفظ بهم قرآنه وكتابه. وممن برع الإمام أبو عمرو الداني (ت: 444هـ) صاحب التيسير، جمع فيه السبعة، محدثًا فيه، ومسندًا، قال عنه ابن الجزري: (لا تجد بارزًا من أهل الفضل، والعلم ممن كثر تطوافه في البلاد، وجاب الشرق والغرب إلا ذا مشايخ وتلاميذ كثر، ومن اطلع على مرويات الداني في كتبه علم كثرة مشايخه). وسار على ضربه الشاطبي (ت: 591 هـ) وأهدى الأمة قصيدته اللامية، والتي بلغ عدد أبياتها (1173) بيتًا، نظم فيها الشاطبي القراءات السبع المتواترة، عن الأئمة: نافع، وابن كثير، وأبي عمرو، وابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائي. والشاطبية من أوائل القصائد التي نظمت في علم القراءات، إن لم تكن أولها على الإطلاق، وهي من عيون الشعر، فضلًا عن أنها حوت القراءات السبع المتواترة؛ بما اشتملت عليه من عذوبة الألفاظ، ورصانة الأسلوب، وجودة السبك، وحسن الديباجة، وجمال المطلع، والمقطع، وروعة المعنى، وسمو التوجيه، وبديع الحكم، وحسن الإرشاد، فهي بحق - كما قال العلامة ابن الجزري في غاية النهاية (285).-: ومن وقف على قصيدته علم مقدار ما آتاه الله في ذلك، خصوصًا اللامية التي عجز البلغاء من بعده عن معارضتها، فإنه لا يعرف مقدارها إلا من نظم على منوالها، أو قابل بينها وبين ما نظم على طريقها. ولقد رزق هذا الكتاب من الشهرة والقبول ما لا أعلمه لكتاب غيره في هذا الفن، بل أكاد أن أقول: ولا في غير هذا الفن، فإنني لا أحسب بلدًا من بلاد الإسلام يخلو منه، بل لا أظن أن بيت طالب علم يخلو من نسخة به اهــ. وتبعهم العالم الجليل المحقق الجهبذ ابن الجزري (محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري، ت: 833) - رحمه الله - فاتجهت نفسه الكبيرة إلى علوم القراءات، فتلقاها عن جهابذة عصره، من علماء الشام، ومصر، والحجاز، إفرادًا وجمعًا بمضمن كتب كثيرة، كالشاطبية، والتيسير، والكافي، ... تعريف بالمحاور 2014-02-01 موقع نون للقرآن الكريم وعلومه يعلن عن أسماء الفائزين في مسابقة شهر رمضان http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21598 أعلن موقع ن للقرآن الكريم وعلومه عن أسماء الفائزين في مسابقة شهر رمضان 1434هـ، حيث فاز بالجوائز والأجهزة الإلكترونية المخصصة أربعة مشاركين من دول مختلفة هي السعودية والمغرب والجزائر ومصر. حيث فاز بالمركز الأول وجائزته (جهازIPAD MINI 4 SIM ) أسماء أحمد العيدي من المملكة العربية السعودية. وفاز بالمركز الثاني وجائزته (جهاز IPAD MINI 4 WI FI) يونس محمد الفضيلي من المملكة المغربية. بينما فازت وهيبة سليمان خليل من الجمهورية الجزائرية بالمركز الثالث وجائزته ( جوال SAMSUNG TAP). وكان المركز الرابع من نصيب نهاد نبيل طه من جمهورية مصر العربية وجائزته (جوال SAMSUNG MINI). وكان موقع نون للقرآن الكريم وعلومه قد أطلق مسابقة قرآنية خلال شهر رمضان 1434هـ تتكون من 25 سؤالاً تتميز بالفائدة والسهولة، وفتح باب المشاركة لجميع الأعمار من الرجال والنساء على مستوى دول العالم ورصد لها جوائز إلكترونية قيمة للفائزين الأربعة الأُوَل. ويهدف موقع ن من المسابقة المساهمة في إثراء معلومات الزوار والمشاركين بمعلومات مفيدة حول القرآن الكريم وعلومه وجميع القضايا التي تتعلق به من فتاوى وأحكام وقراءات، مع بيان خصائص ومميزات موقع (ن) وما يميزه عن المواقع الأخرى ذات الصلة، وتنمية المعرفة لدى المتسابقين والزائرين للموقع، والاطلاع على الأبواب والخدمات التي يحتوي عليها الموقع، بالإضافة تنمية وزيادة المعرفة والمعلومات عن القرآن وعلومه التي يحتويها الموقع حيث أن معظم إجابات المسابقة موجودة في صفحات الموقع المتنوعة والتي يستفيد المشارك منها خلال بحثه عن الإجابات الصحيحة. وأوضح موقع ن للقرآن الكريم وعلومه أن عدد المشاركات بالمسابقة كانت كبيرة ومن العديد من الدول العربية في مشارق الأرض ومغاربها، وبلغ عدد الذين أجابوا بإجابات صحيحة على 22 سؤالا فأعلى 50 مشاركا فقط، منهم 13 مشارك أجابوا على 24 سؤالا صحيحا من إجمالي الأسئلة البالغ عددها 25 سؤالا، فيما أجاب 28 مشارك على 23 سؤالا صحيحا، و 9 مشاركين أجابوا على 22 سؤالا صحيحا. ... آخر الأخبار 2013-09-08