أصول قراءة أبي جعفر 


  ت 8-3-2009

الأصول

البيان

البسملة

قرأ بالبسملة بين السورتين

التكبير بين السورتين

ليس له تكبير من الدرة

ميم الجمع‏

قرأ بضم ميم الجمع ووصلها بواو لفظية إذا وقعت قبل متحرك في حالة الوصل سواء كان همزا أم غيره كما في: قُلُوبِهِمُۥ، لَهُمُۥ ءَامِنُواْ

هاء الكناية‏

أسكن هذه الهاءات

يُـدِّهۡ إِلَيۡكَﵲ آل عمران 75

ﵳنُوتِهۡ مِنۡهَاﵲ آل عمران 145 والشورى 20

ﵳنُوَلِّـهۡ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصۡلِهۡ جَهَنَّمَﵲ النساء 115

ﵳفَأَلۡقِهۡ إِلَيۡهِمُۥالنمل 28

وَيَتَّقِهۡالنور 52 أسكن الهاء ابن وردان وأشبعها ابن جماز

يَرۡضَهۡ لَكُمُۥ النمل 7 أسكن الهاء  ابن جماز وأشبعها ابن وردان

هاء الكناية‏

كسر الهاء من غير إشباع

أَرۡجِهِالأعراف:111 والشعراء 36 قصر الهاء ابن جماز وأشبعها ابن وردان

فِيهِ مُهَانًاﵲ الفرقان 69

تُرۡزَقَانِهِ يوسف 37 قصر الهاء ابن وردان

وَمَآ أَنسَىٰنِيهِالكهف 63 قصر الهاء مع كسرها

عَلَيۡهِ ٱللَّهَﵲ الفتح 10 قصر الهاء مع كسرها

المد والقصر

قصر المد المنفصل وقرأ بتوسط المد المتصل

الهمزتان من كلمة

روى تسهيل الهمزة الثانية من كل همزتي قطع تلاصقتا في كلمة واحدة مع إدخال ألف الفصل بينهما نحو: نذَرۡتَهُمُۥ، لَٰهٞ، نَبِّئُكُمُۥ وأدخل الألف في: شَهِدُواْ،

 واستثنى كلمات لا إدخال فيها مَنتُمُۥ، لِهَتُنَاﵲ في الأعراف وطه والشعراء والزخرف

إِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ

 يوسف 90 قرأ بهمزة واحدة

ن كَانَ القلم 14

زاد همزة على الاستفهام

ذۡهَبۡتُمۡ الأحقاف20

زاد همزة على الاستفهام

مَنتُمُۥ، لِهَتُنَاﵲ

 

الأعراف وطه والشعراء زاد همزة على الاستفام مع تسهيل الهمزة الثانية وإبدال الثالثة ألفا وكذلك في لِهَتُنَاالزخرف 58

مَا جِيتُمُۥ بِهِۦ ءَآلسِّحۡرُ

يونس 81

استفهم فيءَآلسِّحۡرُ وله إبدال الهمزة ألفاً مع المد أو التسهيلءَا۬لسِّحۡرُﵲ

الهمزتان من كلمتين

وهما همزتا القطع المتلاصقتان من كلمتين، فإذا اتفقت الهمزتان في الحركة يسهل الهمزة الثانية نحو: ﵳجَاءَ ا۬مۡرُنَا، أَوۡلِيَآءُ ا۬وْلَٰٓئِكَ، هَٰؤُلَآءِ اٜن

إذا تقدمت الهمزة المضمومة على المفتوحة تبدل الهمزة الثانية واوا مفتوحة

نحو: ﵳٱلسُّفَهَآءُۗ لَا

وإذا تقدمت الهمزة المكسورة على المفتوحة تبدل الهمزة الثانية ياء مفتوحة

نحو: ﵳٱلنِّسَآءِ وۡ

وإذا تقدمت الهمزة المفتوحة على المضمومة والمكسورة تسهل الثانية نحو:

شُهَدَآءَ اٜذۡ، جَآءَ ا۬مَّةٗ

وإذا تقدمت الهمزة المضمومة على المكسورة تبدل الثانية واو مكسورة أو تسهل نحو: يَشَآءُ اٜلَىٰ، يَشَآءُ الَىٰ

الهمز المفرد

وهو الهمز الذي لم يقترن بهمز مثله أبدل كل همز ساكن نحو:

ﵳيُومِنُونَ، يَاكُلُونَ، بِيسَ، ٱلذِّيبُ، وَبِيـرٖ، كَدَابِﵲ

أَنۢبِئۡهُمُۥ، وَنَبِّئۡهُمُۥ

في البقرة والحجر والقمر: قرأ بتحقيق الهمزة فيهم

وَرِءۡيٗا  مريم 74

أبدل الهمز مع إدغامه في الياء التي بعده وَرِيّٗاﵲ

مُّؤَجَّلٗا

الهمز ة المفتوحة بعد ضم

وهو ما كان فاء الكلمة مفتوحة بعد ضمة نحو: مُّـجَّلٗا واختلف عنه في يُـيِّدُ آل عمران 13 فأبدله ابن جماز وحققه ابن ‏وردان

رِئَآءَ

 الهمز المفتوح بعد كسر

ﵳمِاْيَةَ، فِيَةٖ، ٱلۡفِيَتَانِ، مِاْيَتَيۡنِ، لَّيُبَطِّيَنَّ، ٱسۡتُهۡزِيَ، لَنُبَوِّيَنَّهُمُۥ،   خَاسِيٗا، قُرِيَ، بِٱلۡخَاطِيَةِ، مُلِيَتۡ، رِيَآءَ، نَاشِيَةَ، خَاطِيَةٖ، شَانِيَكَ أبدل الهمز المفتوح بعد كسر ياء واختلف عنه فيمَوۡطِئٗافأبدلها وحققهامَوۡطِيٗا

سَالَ سَآئِلُۢالمعارج 1  

قرأ بالألف بدلا من الهمزة

مُسۡتَهۡزِءُونَ

حذف الهمزة المضمومة بعد كسر وبعدها واو مع ضم ما قبلها نحو:

مُسۡتَهۡزُونَ، ٱسۡتَهۡزُوٓاْ، تَسۡتَهۡزُونَ، مُتَّكُونَ، ٱلۡمُنشُونَ

 ولابن وردان الخلاف في: ٱلۡمُنشِـُٔونَفله التحقيق والحذف

مُّتَّكِـِٔينَ

حذف الهمزة المكسورة بعد كسر وبعدها ياء نحو:

ﵳمُّتَّكِينَ، خَٰطِينَ،  ٱلۡمُسۡتَهۡزِينَ ﵲ

يَطَـُٔونَ

حذف الهمزة  المضمومة بعد فتح في ثلاثة ألفاظ: يَطَوۡنَ، تَطَوۡهَا، تَطَوۡهُمۡﵲ

مُتَّكَـٔٗا

حذف الهمزة منها فصارت مُتَّكٗا يوسف 31

جُزۡءًا، جُزۡءٞ

كَهَيۡـَٔةِ، ٱلنَّسِيٓءُ

ﵳجُزّٗا، جُزّٞ، كَهَيَّةِ ٱلنَّسِيُّ

أبدل الهمز حرفا متجانسا لما قبله مع الإدغام فيه

هَٰأَنتُمۡ

ﵳهَٰا۬نتُمۡ قرأ بتسهيل الهمزة وأثبت الألف بعد الهاء

إِسۡرَٰٓءِيلُ

إِسۡرَٰٓړيلُ قرأ بتسهيل الهمزة مع المد والقصر وصلاً ووقفاً

وَكَأَيِّن

ﵳوَكَآىٜن قرأ بألف ممدودة بعد الكاف وبعدها همزة مسهلة وحينئذ يكون له تسهيل الهمز مع المد القصر

أَرَءَيۡتَ

أَرَړيۡتَكُمُۥ، أَرَړيۡتُمُۥ، أَرَړيۡتَ، أَرَړيۡتَكَ قرأ بتسهيل الهمزة الثانية المتوسطة بينها وبين الألف

ٱلَّٰٓـِٔي

ﵳٱلَّٰٓـٜيْ قرأ أبو جعفر بتسهيل الهمزة بين بين مع المد والقصر وصلاً فإذا وقفا كان له ثلاثة أوجه: تسهيل الهمزة بالروم مع المد والقصر وإبدالها ياء ساكنة مع التطويل

ﵳرِدۡءًا القصص 34

ﵳرِدَا نقل حركة الهمزة مع إبدال التنوين في الحالين

ﵳمِنۡ أَجۡلِﵲ

مِنِ ڳجۡلِﵲ المائدة 32 بنقل حركة الهمزة إلى النون قبلها

عَادًا ٱلۡأُولَىٰ النجم 50

ﵳعَادڱا ٱلُّاولَىٰ نقل حركة الهمزة إلى اللام قبلها وإدغام التنوين في اللام

ٱلۡـَٰٔنَ

قرأ ابن وردان بنقل حركة الهمزة إلى اللام قبلها فتصير اللام مفتوحة ﵳٱلَٰنَﵲ

مِّلۡءُ ٱلۡأَرۡضِ

آل عمران 91

قرأ ابن وردان بنقل حركة الهمزة إلى اللام مع حذف الهمزة فيصير النطق بلام مضمومة مِّلُ ٱلۡأَرۡضِ

ءَآلۡـَٰٔنَ يونس 51، 91

ﵳءَآلَٰنَﵲ قرأ ابن وردان بنقل حركة الهمزة التي بعد اللام إلى اللام وحذف الهمزة وحينئذ يكون ثلاثة أوجه: الأول: إبدال الهمزة الثانية ألفا مع المد المشبع نظرا للأصل

والوجه الثاني: إبدال همزة الوصل ألفا مع القصر طرحا للأصل واعتدادا بالعارض

الثالث: تسهيل همزة الوصل بينها وبين الألف وهذه الأوجه الثلاثة جائزة حال الوصل وحال الوقف. ويزاد له حال الوقف قصر اللام وتوسطها ومدها نظرا للسكون العارض للوقف

السكت

سكت أبو جعفر على حروف الهجاء الواقعة في أوائل السور جميعها كما في

ﵳالٓرۚ، كٓهيعٓصٓ، الٓمٓ، طسٓمٓ، حمٓﵲ والسكت يقتضي الإظهار فلا إخفاء ولا إدغام بل يقرأ كل حرف بمفرده مثل: ﵳكٓهيعٓصٓﵲ ﵳكٓاف هـا يا عٓين صٓادﵲ

ﵳٱتَّخَذۡتُمُۥ

ﵳٱتَّخَذتُّمُۥ، وَٱتَّخَذتُّمُوهُ، أَخَذتُّهَا، لَتَخِذتَّ، فَٱتَّخَذتُّمُوهُمُۥ أدغم الذال في التاء

ٱرۡكَب مَّعَنَا

ٱرۡكَبۡ مَعَنَاﵲ هود 42 أظهر الباء عند الميم

ﵳيَلۡهَثۚ ذَّٰلِكَ

ﵳيَلۡهَثۡ ذَٰلِكَ الأعراف 176 أظهر الثاء عند الذال

عُذۡتُ

ﵳعُذتُّ غافر 27 والدخان 20 أدغم الذال في التاء

لَبِثۡتُ، لَّبِثۡتُمۡ

ﵳلَبِثتُّ، لَّبِثتُّمۡ أدغم الثاء في التاء حيث جاء

إخفاء النون عند الخاء والغين

قرأ أبو جعفر بالإخفاء عندهما نحو:مِّن خَيۡرٖ مِّن غِلٍّ واستثنوا عن

أبي جعفر إِن يَكُنۡ غَنِيًّا، وَٱلۡمُنۡخَنِقَةُ، فَسَيُنۡغِضُونَ فأظهروا النون عنه في هذه الثلاثة

ياءات الإضافة

فتح ياء المتكلم الواقعة قبل همز القطع وله أحكام خاصة في بعض الياءات

أسكن الياءات في:

ﵳبَيۡتِينوح 28

ﵳمَعَي إذا لم يقع بعدها همزة قطع

ﵳوَمَا كَانَ لِيإبراهيم 22

ﵳمَا كَانَ لِيسورة ص 69

ﵳوَلِيطه 18

وَلِي سورة ص 23  

وَلِي الكافرون 6

ﵳمَالِي النمل 20  

ﵳوَلۡيُؤۡمِنُواْ بِي البقرة 186

ﵳوَمَحۡيَآيۡ الأنعام 162

ﵳأَوۡزِعۡنِيٓ أَنۡ النمل 19، والأحقاف 15

لِي فَٱعۡتَزِلُونِ الدخان 21

 

فتح هذه الياءات:

عَهۡدِيَ ٱلظَّٰلِمِينَ البقرة 124

وَمَمَاتِيَ الأنعام 162

لِنَفۡسِيَ ٤١ ٱذۡهَبۡ طه

فِي ذِكۡرِيَ ٤٢ ٱذۡهَبَآ طه

إِنَّ قَوۡمِيَ ٱتَّخَذُواْ الفرقان 30

مِنۢ بَعۡدِيَ ٱسۡمُهُۥٓ أَحۡمَدُ الصف 6

ياءات الزوائد

وهي ياءات متطرفة تثبت في التلاوة وغير مرسومة في المصحف وقاعدته إذا أثبت من هذه الياءات شيئا أن يثبتها وصلا وخالف أصله في:

يَٰعِبَادِۦ لَا خَوۡفٌ الزخرف 68 أثبتها ساكنة وصلا ووقفا

أَلَّا تَتَّبِعَنِۖۦَ أَفَعَصَيۡتَ طه 93 أثبتها مفتوحة وصلا ساكنة وقفا

إِن يُرِدۡنِۦَ ٱلرَّحۡمَٰنُ بِضُرّٖ يس 23 أثبتها مفتوحة وصلا ساكنة وقفا ﵳفَمَآ ءَاتَىٰنِۦَ النمل 36 أثبتها مفتوحة وصلا وحذفها وقفا

وهناك بعض ياءات أخرى موجودة إن شاء الله في مواضعها

ﵳوَهُوَ، فَهُوَ، لَهُوَ، وَهُيَ، فَهُيَ، لَهُيَ

ﵳوَهۡوَ، فَهۡوَ، لَهۡوَ، وَهۡيَ، فَهۡيَ، لَهۡيَﵲ

قرأ بإسكان الهاء المقرونة بالواو أو الفاء أواللام وأسكن كذلك

 يُمِلَّ هۡوَ ﵲ البقرة 282، ﵳثُمَّ هۡوَ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ القصص 61

يَٰأَبَتَ

قرأ بفتح التاء ووقف عليها بالهاء

ﵳٱلۡبُيُوتَ، بُيُوتَ

ﵳ ٱلۡـبُيُوتَ، بُيُوتَ قرأ بضم الباء فيها سواء كانت معرفة أم منكرة

ﵳفَنِعِمَّا

البقرة والنساء

ﵳفَنِعۡمَّا

قرأ بإسكان العين

ﵳلَا تَعۡدُواْ

النساء 154

ﵳ لَا تَعۡدُّواْ

قرأ بإسكان العين مع ضم وتشديد الدال

ﵳأَمَّن لَّا يَهِدِّيٓ

يونس 35

ﵳأَمَّن لَّا يَهۡدِّيٓ

قرأ بإسكان الياء

ﵳيَخِصِّمُونَ

يس 49

ﵳيَـخۡصِّمُونَ

قرأ بإسكان الخاء