أصول رواية ورش 


  ت 8-3-2009

الأصول

البيان

البسملة

قرأ بين السورتين بالبسملة والسكت والوصل

التكبير بين السورتين

ليس له تكبير من طريق الشاطبية

ميم الجمع‏

قرأ بضم ميم الجمع ووصلها بواو لفطية إذا وقعت قبل همزة قطع نحو:

إِنَّهُمُۥٓءَامِنُواْ، لَهُمُۥٓ ءَامِنُواْ، لَكُمُۥٓ إِنِّي

هاء الكناية

هي الهاء الزائدة الدالة على المذكر الغائب ويتبع قواعد الباب ولا استثناء عنده نحو: يُؤَدِّهِۦٓ إِلَيۡكَ ﵳنُوَلِّـهِۦ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصۡلِهِۦ جَهَنَّمَﵲ

كسر الهاء  من غير صلة

وَمَآ أَنسَىٰنِيهِالكهف 63

عَلَيۡهِ ٱللَّهَﵲ الفتح 10

فِيهِ مُهَانًاﵲ الفرقان 69

المد المتصل والمنفصل

قرأ بإشباع المد أي ست حركات نحو:

ﵳبَرِيٓءٞ، يَشَآءَ، سُوٓءَ، وَمَآ أَنَا۠، لَهُۥٓ أَصۡحَٰبٞ

مد البدل

إذا أتت الهمزة قبل حرف المد نحو: ءَامَنَّا، جَآءُو، إِيمَٰنُكُمۡﵲ

فقرأ بالقصر والتوسط والإشباع: ويترتب على هذا: إذا قصر البدل ليس له التقليل في ذوات الياء {سيأتي تعريفها في باب الإمالة}

وإذا وسط البدل فليس له إلا التقليل في ذوات الياء

وإذا أشبع البدل فله التقليل والفتح في ذوات الياء

مستثنيات مد البدل

واستثنى ورش كلمتي: ﵳ يُؤَاخِذُ، إِسۡرَ ٰٓءِيلَﵲ واستثنى أيضا إذا وقعت الهمزة بعد ساكن صحيح في نفس الكلمة نحو: ﵳٱلۡقُرۡءَانُ، يَسۡـَٔلُونَكَﵲ وكذلك إذا وقع بعد همزة الوصل نحو: ﵳٱؤۡتُمِنَ، ٱئۡتُونِيﵲ وكذلك إذا ما كانت الألف فيه مبدلة من تنوين نحو: ﵳبِنَآءٗ ، مَآءٗﵲ

مد اللين

اللين المهموز هوالواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما إذا جاء بعدهما همزة في كلمة واحدة

قرأه بالتوسط والإشباع نحو: ﵳكَهَيۡـَٔةِ، سَوۡءٖ

 واستثنى ورش كلمتيﵳٱلۡمَوۡءُۥدَةُ، مَوۡئِلٗا  فلا مد لحرف اللين فيهما

الهمزتان من كلمة

روى ورش تسهيل الهمزة الثانية من كل همزتي قطع تلاصقتا في كلمة واحدة نحو: ءَا۬نذَرۡتَهُمۡ، أَړلَٰهٞ، أَو۬نَبِّئُكُمﵲ

وله مذهب آخر إذا كانت الثانية مفتوحة أن يبدلها ألفاً ويمد الألف حركتين وإذا جاء بعد الألف حرف ساكن نحو: ءَآنذَرۡتَهُمُۥٓ، ءَآسۡلَمۡتُمُۥٓ فورش يمد الألف بمقدار ست حركات للفصل بين الألف وبين الساكن

مَنتُمۡ، لِهَتُنَاﵲ الأعراف وطه والشعراء والزخرف

زاد همزة على الاستفام مع تسهيل الهمزة الثانية وإبدال الثالثة ألفا

وكذلك في لِهَتُنَاﵲ الزخرف 58

الهمزتان المتفقتان في الحركة  من كلمتين

وهما همزتا القطع المتلاصقتان من كلمتين، فإذا اتفقت الهمزتان في الحركة فله تسهيل الهمزة الثانية نحو: ﵳجَآءَ ا۬مۡرُنَا، أَوۡلِيَآءُ ا۬وْلَٰٓئِكَ، هَٰٓؤُلَآءِ اٜن

وله إبدال الثانية حرف مد ﵳجَآءَ امۡرُنَا، أَوۡلِيَآءُ اوْلَٰٓئِكَ، هَٰٓؤُلَآءِ ان

الهمزتان المختلفتان

من كلمتين

إذا تقدمت الهمزة المضمومة على المفتوحة تبدل الهمزة الثانية واوا مفتوحة

نحو: ﵳٱلسُّفَهَآءُۗ لَا

وإذا تقدم الهمزة المكسورة على المفتوحة تبدل الهمزة الثانية ياء مفتوحة

نحو: ﵳٱلنِّسَآءِ وۡ

وإذا تقدم المفتوحة على المضمومة والمكسورة تسهل الثانية نحو: شُهَدَآءَ اٜذۡ، جَآءَ ا۬مَّةٗ

وإذا تقدمت الهمزة المضمومة على المكسورة تبدل الثانية واو مكسورة أو تسهل نحو: يَشَآءُ اٜلَىٰ، يَشَآءُ الَىٰ

الهمز المفرد

أبدل ورش كل همزة ساكنة وقعت فاء الكلمة فتبدل حرف مد من جنس سابقتها نحو: ﵳ يُومِنُونَ، يَاكُلُونَ

واستثنى ورش لفظ الإيواء نحو: ﵳٱلۡمَأۡڕىٰ، وَمَأۡڕىٰهُمُ، فَأۡوُۥٓاْ، وَتُـٔۡڌيٓ

كذلك أبدل ورش الهمزة المفتوحة بعد ضم واواً إذا كانت فاء للكلمة نحو: ﵳيُؤَيِّدُ، مُّؤَجَّلٗا ﵳيُـيِّدُ، مُّـجَّلٗا

واستثنى ورش كلمتين هما: ﵳفُؤَادَ، سُؤَالِﵲ حيث إن الهمزة فيهما عين الكلمة. وكذلك أبدل ورش بعض الكلمات ولا تندرج تحت قاعدته وهي: ﵳوَبِئۡرٖ، ٱلذِّئۡبُۖ، وَبِئۡسَ فيبدلها ياء: ﵳبِيسَ، ٱلذِّيبُ، وَبِيرٖﵲ وأبدل كذلك كلمة ﵳلِئَلَّاﵲ أبدل الهمزة ياء مفتوحة ﵳلِـڞـلَّا

وأبدل ورش الهمزة في كلمة ﵳٱلنَّسىءُﵲ أبدلها ياء ًثم أدغم الياء في الياء فصارت ياء  مشددة  ﵳٱلنَّسِيُّﵲ

نقل حركة الهمز

النقل: وهو إلقاء حركة الهمز على الساكن قبلها وحذف الهمزة

فحرك ورش كل حرف ساكن صحيح بحركة الهمزة التي بعده بشرط أن يكون الحرف الساكن في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة التي تليها وسواء أكان الساكن حرفا صحيحا أم تنوينا (لأن التنوين يُنطَق نونًا حال الأداء) نحو:  ﵳمِّنَ ڲوۡلِيَآءَ، فَإِنُ ڴحۡصِرۡتُمۡ، مَنِ ڳنﵲ 

وينقل ورش كذلك على لام التعريف مع أنها متصلة رسما بالكلمة لانفصالها عنه في المعنى: ﵳٱلِانسَٰنَ، ٱلُامِّيِّـۧنَ  ٱلَاخِرَةِ

عَادًا ٱلۡأُولَىٰ النجم 50

ﵳعَادڱا ٱلُّاولٜىٰ نقل حركة الهمزة إلى اللام قبلها وأدغم التنوين في اللام

كِتَٰبِيَهۡ ١٩ إِنِّي

الحاقة 28 اختلف أهل الأداء عنه فله النقل وعدمه

ءَآلۡـَٰٔنَ

ﵳءَآلَٰنَ سورة يونس 51 91 نقل حركة الهمزة إلى اللام قبلها

رِدۡءٗا

ﵳرِدڱا القصص 34 نقل حركة الهمزة إلى الدال قبلها

إدغام دال (قد)

أدغم ورش (قد) في الضاد والظاء نحو: ﵳفَقَد ضَّلَّ، فَقَد ظَّلَمَ

إدغام تاء التأنيث

أدغم تاء التأنيث في الظاء نحو:  ﵳحَمَلَت ظُّهُورُهُمَآ

أدغم الذال في التاء

ﵳٱتَّخَذتُّمُ، وَٱتَّخَذتُّمُوهُ، أَخَذتُّهَا، لَتَخِذتَّ، فَٱتَّخَذتُّمُوهُمۡﵲ

ﵳوَيُعَذِّبۡ مَن يَشَآءُ

 البقرة 284 ﵳفَيَغۡفِرۡ لِمَن يَشَآءُ وَيُعَذِّبۡ مَن يَشَآءُ أظهر الباء

ﵳيَلۡهَث ذَّٰلِكَ

 الأعراف 176 ﵳيَلۡهَثۡ ذَٰلِكَ أظهر الثاء بلا خلاف

ﵳٱرۡكَب مَّعَنَا

هود 42 ﵳٱرۡكَبۡ مَعَنَا أظهر الباء بلا خلاف

ﵳيسٓ١ وَٱلۡقُرۡءَانِ

ﵳيسٓ١ وَٱلۡقُرۡءَانِ أدغم النون

ﵳنٓۚ وَٱلۡقَلَمِ

ﵳنٓۚ وَٱلۡقَلَمِ أدغم النون بخلف عنه

باب الفتح والتقليل

الإمالة هي: عبارة تقريب الفتحة من الكسرة والألف من الياء من غير قلب خالص، وقلل ورش ‏ذوات الياء، وتعرف ذوات الياء من الأسماء بالتثنية ومن الأفعال بإسناد الفعل إلى تاء المتكلم

ذوات الياء

قلل ذوات الياء وهي كل ألف منقلبة‏ ‏ عن ياء تحقيقا حيث وقعت في اسم أو فعل مثل: بِٱلۡهُدٜىٰ، فَسَوّٜىٰهُنَّ

ألف التأنيث المقصورة

(فَعلى وفِعلى فُعلى)

قلل ألفات التأنيث المقصورة وتكون في فعلى مثلثة‏ ‏ الفاء (فَعلى وفِعلى فُعلى) مثل:ٱلۡقُرۡبٜىٰ، ٱلدُّنۡيٜا، ٱلذِّكۡرٜىٰ

فُعالى وفَعالى

قلل ما كان على‏ وزن فُعالى وفَعالى مثل:وَٱلۡيَتَٰمٜىٰ، نَصَٰرٜىٰ، كُسَالٜىٰ

ما رسم بالياء

قلل كل ألف متطرفة رسمت‏ ‏ في المصاحف ياء وكذلك التنوين المرسوم على ياء وقفاً مثل: أَنّٜىٰ، مَتٜىٰ، وَعَسٜىٰٓ، بَلٜىٰ، يَٰٓأَسَفٜىٰ، مُّسَمّٗى

كلمات أصل الألف (واو)

قلل ورش هذه الكلمات رغم أن الألف أصلها الواو ﵳدَحٜىٰهَآ ٣٠ النازعات، ﵳتَلٜىٰهَا ٢ﵳطَحٜىٰهَا٦ في الشمس ﵳسَجٜىٰ ٢ في الضحى ٱلۡقُوٜىٰ، وَٱلضُّحٜىٰ

تقليل الرائي

قلل كل ألف أصلها ياء ووقعت بعد راء نحو: ﵳٱفۡتَرٜىٰ، ٱشۡتَرٜىٰهُ، يُفۡتَرٜىٰ

واختلف عنه في وَلَوۡ أَرَىٰكَهُمۡ فله الفتح والتقليل

أَبۡصٜـٰرِهِمۡ، ٱلنّٜارِ

قلل ورش كل ألف جاء بعدها راء متطرفة مكسورة

ٱلۡكٜـٰفِرِينَ، كٜـٰفِرِينَ

قلل ورش كلمة الكافرين وكافرين التي فيها ياء

وَٱلۡجٜارِ، جَبّٜارِينَ

سورتا النساء والشعراء قرأ ورش بالتقليل والفتح

مستثنيات التقليل

لم يقلل ورش خمس كلمات رسمن في المصحف بالياء  إذ لم يرد فيهن إلا الفتح للجميع ‏عَلَىٰ، إِلَىٰٓ، حَتَّىٰ، لَدَا، لَدَى، مَا زَكَىٰ

تقليل الفعل

رَءَا

قلل ورش الراء والهمزة من الفعل رَءَا إذا وقع بعده متحرك سواء كان المتحرك اسم ظاهر أم ضمير نحو:رٜءٜا كَوۡكَبٗا، رٜءٜاهُ، رٜءٜاكَ فإذا وقع بعده ساكن قلله وقفا نحو: رَءَا ٱلۡقَمَرَ، رَءَا ٱلشَّمۡسَ

ﵳوَنَـَٔاﵲ

قلل ورش الهمزة من الفعل ﵳوَنَـٜٔا الإسراء وفصلت

فواصل السور الإحدى عشر

قلل ورش ألفات فواصل‏ ‏ الآي المتطرفة تحقيقا أو تقديرا واوية أو يائية أصلية أو زائدة في الأسماء والأفعال وذلك في إحدى عشرة سورة: طه والنجم وسأل والقيامة والنازعات وعبس والأعلى والشمس والليل والضحى والعلق

وما كان من هذه الألفاظ منتهي بهاء فقلله بخلف عنه نحو: 

ﵳفَسَوّٜىٰهَا وَمَرۡعٜىٰهَا فقلله سوى ذِكۡرٜىٰهَآ قلله بلا خلاف

واستثنى ورش الألفات المبدلة من التنوين مطلقا وما لا يقبل الإمالة بحال مثل‏: ﵳضَنكٗا، هَمۡسٗاﵲ

فواتح السور

قلل ورش الأحرف الخمسة‏ ‏ المجموعة في (حي طهر) في فواتح السور مثل:

الٓرٜ،كٓهٜيٜعٓصٓ، طٜسٓمٓ، طٜسٓ، حٜمٓ  وأمال الهاء إمالة كبرى في طٜهٜ

ٱلتَّوۡرٜىٰةَ

قللها ورش حيث جاءت

ٱلۡأَبۡرٜارِ، ٱلۡأَشۡرٜارِ

قلل ورش أيضا الألف الواقعة بين راءين الثانية فيهما مكسورة

ٱلۡبَوٜارِ، ٱلۡقَهّٜارِ

قلل ورش حيث أتت

أحكام الراء

رقق ورش كل راء مفتوحة أو مضمومة قبلها ياء ساكنة أو كسرة أصلية مثل:

ﵳنَذِيرٞ، يَنتَصِرُونَ، كَبِيرٗاﵲ

بِشَرَرٖ، حَيۡرَانَ فله الترقيق والتفخيم

مستثنيات الترقيق

واستثنى ورش الراء التي فصل بينها وبين الكسر بساكن من حروف الاستعلاء فلا يرقق حينئذ نحو: مِصۡرٗا، قِطۡرٗا، وِقۡرٗاسوى حرف الخاء مثل: إِخۡرَاجٖ فله الترقيق

كذلك استثنى الأسماء الأعجمية نحو: إِبۡرَٰهِـۧمَ، إِسۡرَٰٓءِيلَ، عِمۡرَٰنَ

استثنى ورش ما تكررت فيه الراء مِّدۡرَارٗا، فِرَارٗا

واستثنى إِرَمَ الفجر7

ذِكۡرٗا، سِتۡرٗا، حِجۡرٗا صِهۡرٗا، إِمۡرٗا، وِزۡرٗا

قرأ بالترقيق والتفخيم في ست كلمات وتسمى عند القراء باب ذِكۡرٗا

إذا قصر ورش مد البدل أو أشبعه فله في هذه الكلمات التفخيم والترقيق

وإذا وسط البدل فليس له إلا التفخيم

أحكام اللام

غلظ ورش اللام المفتوحة إذا أتى قبلها صاد أوظاء أوطاء ساكنة أو مفتوحة

نحو: ٱلصَّلَوٰةَ، أَظۡلَمُ، طَلَّقۡتُمُ

 

فإن فصل بين اللام وهذه الحروف بحرف الألف فيقرأ ورش بالتفخيم والترقيق نحو: فِصَالًا، فَطَالَ

 

وإن أتى بعد اللام تقليل لورش فله حينئذ التفخيم والترقيق ولكن إن كانت الكلمة من فواصل السور الإحدى عشر فليس له فيها إلا الترقيق

نحو: مُصَلّٗى، وَلَا صَلَّىٰ، يَصۡلٜىٰهَآ

ياءات الإضافة

فتح ياء المتكلم الواقعة قبل همز قطع وله أحكام خاصة في بعض الياءات:

أسكن هذه الياءات

ﵳبَيۡتِينوح

ﵳوَمَا كَانَ لِيإبراهيم 22

ﵳمَا كَانَ لِيسورة ص 69

وَلِي سورة ص 23  

ﵳمَالِي النمل 20  

ﵳوَمَحۡيَآيۡ الأنعام 162 له فيها الإسكان والفتح

يَٰعِبَادِۦ لَا خَوۡفٌ الزخرف 68

مَّعِيَ

ﵳمَعَي أسكن ماورد منها سوى:

ﵳوَمَن مَّعِيَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ 118الشعراء

وَمَن مَّعِيَ أَوۡ رَحِمَنَا الملك 28

لَّن تَخۡرُجُواْ مَعِيَ أَبَدٗا التوبة 83

فتح هذه الياءات

فتح هذه الياءات:

عَهۡدِيَ ٱلظَّٰلِمِينَ البقرة 124

وَمَمَاتِيَ الأنعام 162

لِنَفۡسِيَ ٤١ ٱذۡهَبۡ طه

فِي ذِكۡرِيَ ٤٢ ٱذۡهَبَآ طه

إِنَّ قَوۡمِيَ ٱتَّخَذُواْ الفرقان 30

مِنۢ بَعۡدِيَ ٱسۡمُهُۥٓ أَحۡمَدُ الصف 6

ﵳوَلِيَطه 18

لِيَ فَٱعۡتَزِلُونِۦ الدخان 21

ﵳوَلۡيُؤۡمِنُواْ بِيَ البقرة 186

ياءات الزوائد

 

وهي ياءات متطرفة زائدة في التلاوة وغير مرسومة في المصاحف العثمانية ومذهب ورش في هذه الياءات إذا أثبت منها شئ يثبتها حال الوصل فأثبت ياءات الزوائد نحو:

ﵳدَعۡوَةَ ٱلدَّاعِۦ إِذَا دَعَانِۦ البقرة 186

ﵳ فَلَا تَسۡـَٔلۡنِۦ هود 46

ﵳرَبَّنَا وَتَقَبَّلۡ دُعَآءِۦ إبراهيم 40

ﵳوَخَافَ وَعِيدِۦ إبراهيم وموضعان في (ق)

ﵳوَٱلۡبَادِۚۦ الحج 25

ﵳيُكَذِّبُونِۦ ٣٤ قَالَ القصص

ﵳوَجِفَانٖ كَٱلۡجَوَابِۦ سبأ 13

ﵳنَكِيرِۦ (الملك وفاطر وسبأ)

ﵳوَلَا يُنقِذُونِۦ يس 23

ﵳلَتُرۡدِينِۦ الصافات 56

ﵳأَن تَرۡجُمُونِۦ 20ﵲ الدخان

ﵳفَٱعۡتَزِلُونِۦ ٢١ الدخان

ﵳيَدۡعُ ٱلدَّاعِۦ إِلَىٰ القمر 6

ﵳوَنُذُرِۦ ستة مواضع في القمر

ﵳكَيۡفَ نَذِيرِۦ ١٧ الملك

ﵳبِٱلۡوَادِۦ ٩ الفجر

ﵳهَٰٓأَنتُمۡ

حيث أتى

ﵳهَا۬نتُمۡ ﵳهَآنتُمۡ

قرأ بحذف الألف وتسهيل الهمزة وله إبدالها مع الإشباع

ﵳأَرَءَيۡتَ

ﵳأَرَ٭يۡتَكُمۡ، أَرَ٭يۡتَ، أَرَ٭يۡتَمۡ قرأ بتسهيل الهمزة الثانية وله الإبدال

ألفا مع الإشباع: ﵳأَرَٰٓيۡتَكُمۡ، أَرَٰٓيۡتَ، أَرَٰٓيۡتَمۡ

ٱلَّٰٓـِٔي

ﵳٱلَّٰٓـٜيْ قرأ ورش بتسهيل الهمزة بين بين مع المد والقصر وصلاً فإذا وقفا كان لهما ثلاثة أوجه: تسهيل الهمزة بالروم مع المد والقصر وإبدالها ياء ساكنة مع التطويل

ﵳلَا تَعۡدُواْ

النساء 154

ﵳلَا تَعَدُّواْ

قرأ بفتح العين مع ضم وتشديد الدال

ﵳأَمَّن لَّا يَهِدِّيٓ

يونس 35

ﵳأَمَّن لَّا يَهَدِّيٓ

قرأ بفتح الياء والهاء مع تشديد الدال

ﵳيَخِصِّمُونَ

يس 49

ﵳيَـخَصِّمُونَ

قرأ بفتح الخاء وتشديد الصاد

أَنَا۠

أثبت ألف أَنَا۠وصلا ووقفا إذا أتى بعدها همزة قطع مفتوحة أو مضمومة نحو: أَنَآ أُحۡيِۦ أَنَآ أَكۡثَرُ