الصفحة الرئيسـة | جامع القراءات | المصحف العثماني | المصحف المحفظ  | فتاوى القرآن الكريم                       جديد الموقع بتقنية rss خارطة الموقع اتصل بنا
 




   


 قراء القرآن الكريم  
صديق المنشاوي 


  ت 4-1-2008

اضغط على الصورة لفتحها بنافذة مستقلة

مولده ونشأته : ولد الشيخ صديق السيد تايب المنشاوي ببلدة " المنشأة " بمحافظة سوهاج في سنة 1898 م، وبدأ الشيخ صديق حفظ القرآن على يد والده، فقد كان محفظاً جيداً للقرآن وعلى سعة كبيرة من العلم، وأكمل حفظ القرآن وهو يبلغ من العمر تسع سنوات، ثم انتقل الشيخ صديق بعد ذلك إلى القاهرة وتلقي علم القراءات على يد الشيخ المسعودي، وكان معلم قراءات مشهور بمصر في ذلك الوقت .


والتحق الشيخ بالازهر الشريف لدراسة العلوم المرتبطة بالقراءات كالتفسير وعلم اللغة إلى أن تمكن من إتقانه للقراءات العشر الكبرى، فعاد إلى بلدته بمحافظة سوهاج واشتهر عنه وقتها أنه القارىء الوحيد على مستوى الصعيد فلم يكن هناك وقتها قراء مشهورون .
علاقته بالإذاعة : ولم ينتقل الشيخ صديق المنشاوي إلى الإذاعة شأن غالبية القراء بل انتقلت الإذاعة إليه، حيث كان يقرأ ببلدة العسيرات، وهناك سجّلت له عشرين شريطا أذيع منها شريط واحد فقط، وللأسف فقد مسحت الشرائط كلها بعد ذلك لتسجّل عليها أشياء أخرى دونما تحقيق، وقد حاول محمد أمين حماد رئيس الإذاعة في ذلك الوقت عمل أي شيء لظهور الأشرطة فلم يستطع، وطلب من الشيخ أن يستقر في القاهرة فرفض وأصر على عدم مغادرة الصعيد وقال : يكفي ابني محمد في القاهرة.
نشاطه في القراءة : قرأ الشيخ القرآن في كثير من محافظات مصر حتى إنه كان يتلو القرآن في محافظتي قنا وأسوان لمدة ثلاثة شهور متتالية، ولم يغادر مصر إلى أي دولة طوال حياته إلا لقضاء فريضة الحج عام 1924م وكانت رحلة بالجمال .
تخليد ذكراه : وقد كانت لفتة جميلة من الرئيس حسني مبارك ودعوة مباركة من د. محمد على محجوب وزير الأوقاف أن منح اسم المرحوم الشيخ صديق المنشاوي وسام تكريم .
وفاته : في شهر أبريل من عام 1984 م سكت الصوت الفريد بعد أن ملأ الدنيا شدواً، مات أمين القرآن الشيخ صديق المنشاوي عن 86 عاما، رحمه الله.

 

مرفقات
من سورتي الحج والمؤمنون

 اضغط  بيمين الفأرة واختر حفظ الهدف باسم  أو  Save target as

طباعة   إرسال لصديق

قراءة  33775



جميع الحقوق محفوظة لموقع ن للقرآن وعلومه ( 2005 -2017)