الصفحة الرئيسـة | جامع القراءات | المصحف العثماني | المصحف المحفظ  | فتاوى القرآن الكريم                       جديد الموقع بتقنية rss خارطة الموقع اتصل بنا
 




   


 فتاوى القرآن الكريم  قراءات القرآن الكريم  توجيه القراءات  
القراءات في قوله تعالى ويقولون هو أذن 


التفسير الكبير ، الصفحة : 93  ت

( ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين آمنوا منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم ) قوله تعالى :( ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين آمنوا منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم ) .
اعلم أن هذا نوع آخر من جهالات المنافقين ، وهو أنهم كانوا يقولون في رسول الله : إنه أذن ، على وجه الطعن والذم .
وفي الآية مسائل : المسألة الأولى : قرأ عاصم في رواية الأعمش ، وعبد الرحمن عن أبي عكرمة عنه " أذن خير " مرفوعين منونين ، على تقدير : إن كان كما تقولون : إنه أذن ، فأذن خير لكم ، يقبل منكم ويصدقكم خير لكم من أن يكذبكم ، والباقون :( أذن خير لكم ) بالإضافة ، أي : هو أذن خير ، لا أذن شر ، وقرأ نافع : " أذن " ساكنة الذال في كل القرآن ، والباقون بالضم ، وهما لغتان ، مثل عنق وظفر .
المسألة الثانية : قال ابن عباس رضي الله عنه : إن جماعة من المنافقين ذكروا النبي صلى الله عليه وسلم بما لا ينبغي من القول ، فقال بعضهم : لا تفعلوا فإنا نخاف أن يبلغه ما نقول ، فقال الجلاس بن سويد : بل نقول ما شئنا ، ثم نذهب إليه ونحلف أنا ما قلنا ، فيقبل قولنا ، وإنما محمد أذن سامعة ، فنزلت هذه الآية .
وقال الحسن : كان المنافقون يقولون : ما هذا الرجل إلا أذن ، من شاء صرفه حيث شاء ، لا عزيمة له .
وروى الأصم أن رجلا منهم قال لقومه : إن كان ما يقول محمد حقا ، فنحن شر من الحمير .
فسمعها ابن امرأته ، فقال : والله إنه لحق وإنك أشر من حمارك .
ثم بلغ النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ، فقال بعضهم : إنما محمد أذن ، ولو لقيته وحلفت له ليصدقنك .
فنزلت هذه الآية على وفق قوله ، فقال القائل : يا رسول الله ، لم أسلم قط قبل اليوم ، وإن هذا الغلام لعظيم الثمن علي ، والله لأشكرنه .
ثم قال الأصم : أظهر الله تعالى عن المنافقين وجوه كفرهم التي كانوا يسرونها ؛ لتكون حجة للرسول ولينزجروا .
فقال :( ومنهم من يلمزك في الصدقات ) .

طباعة   إرسال لصديق

قراءة  4770



جميع الحقوق محفوظة لموقع ن للقرآن وعلومه ( 2005 -2017)