خطة العمل وكيفية كتابة مسائل الطيبة

تاريخ النشر : 2014 01 Feb عدد الزيارات: 12161 طباعة المقال أرسل لصديق


أعتمد فريق العمل في إعداد الطيبة وكتابة مسائلها على مصادر كثيرة ومتعددة ومعتمدة لدى العلماء وكانت خطة العمل كالآتي:


1-  كتاب إتحاف فضلاء البشر(للشيخ الدمياطي) وتقريب النشر (لابن الجزري) والرجوع لكتاب النشر في المسائل التفصيلية، مع الأخذ في الاعتبار أن الخلاف المذكور في الإتحاف والتقريب مَرَدُّه  إلى الأصول العامة التي ذكرها المؤلف في أول الكتاب
2-   الرجوع لشروح الطيبة للنظر في بعض المسائل وشرحها ككتاب شرح الطيبة لابن الناظم، وغيره
3-    معرفة الوجوه وتدقيق المسائل من الكتب التي اعتنت بذلك وعلى رأسها الميسر في القراءات الأربعة عشر للشيخ محمد فهد خاروف، المهذب فى القراءات العشر وتوجيهها من طريق طيبة النشر، البدور الزاهرة للشيخ القاضي، الإرشادات الجلية للشيخ محمد سالم محيسن، مصحف الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية، مصحف الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريق الطبية،
4-  الرجوع لشروح الشاطبية كشرح الشيخ الضباع، والوافي للشيخ القاضي، وتحريرات الشاطبية، كمختصر بلوغ الأمنية، وإتحاف البرية وغيره
5-  الرجوع للعلماء وسؤالهم في بعض المسائل التي تحتاج لترجيح وتوثيق وعلى رأسهم فضيلة الدكتور أيمن سويد، وغيره
6-  كتابة تراجم للقراء والرواة والطرق الرئيسة والفرعية وكذلك العلماء الذين كان لهم دور بارز في الفن كالداني والشاطبي وابن الجزري وانتهينا بالشيخ الزيات رحمه الله فتم التراجم لعدد 157 عالم واعتمدنا في ذلك على كتاب غاية النهاية في طبقات القراء للعلامة بن الجزري
7-   اعتمادنا في ضبط أسماء العلماء من كتاب السلاسل الذهبية في الأسانيد النشرية لفضيلة الدكتور أيمن سويد (والذي بذل فيه مجهودا عظيما)
8-  ذكرنا أوجه التخفيف الرسمي بعد حصر الكلمات التي اختلف الرسم القياسي فيها عن الرسم الاصلاحي، واعتمدنا  في ذلك على كتاب سمير الطالبين للعلامة الضباع والمقنع للداني ومختصر التبيين لهجاء التنزيل لأبي داود
9-   كنا نستعمل كثيرا الكومبيوتر في معرفة كم عدد الكلمات المتشابهه ومواضعها، ونقل نفس الأوجه إليها آليا وهذا يقلل الأخطاء البشرية في العمل 
10-    أخذنا بالتحريرات من كتاب إتحاف فضلاء البشر والنشر والتقريب وزدنا بعض التحريرات في بعض المسائل من كتاب فريدة الدهر للشيخ محمد إبراهيم محمد سالم رحمه الله وتوثقنا من عدد المنسوبة للنشر من كتاب السلاسل الذهبية للدكتور أيمن سويد وعند اختلاف تحريرات فريدة الدهر مع النشر أو الإتحاف أو التقريب نقدم هذه الكتب على الفريدة
ولم نقم بالتحريرات كاملة بل كانت في بعض مسائل نحو :
الإدغام الكبير ليعقوب: أثبتنا الإدغام الكبير من طريقي النخاس عن  التمار عن رويس والمعدل عن ابن وهب عن روح فقط
أخذنا بالوقف بهاء السكت على نون المذكر السالم بخلف : للنخاس، وابن مقسم كلاهما عن التمار وابن وهب عن روح
طرق رويس عن يعقوب: النخاس : 32 طريق ، أبو الطيب: طريقان، ابن مقسم: 3طرق،  الجوهري: 4 طرق
طرق روح عن يعقوب: المعدل:40 ، حمزة البصري: 1 ، غلام ابن شنبوذ: 2،  ابن حبشان :1
ترقيق الراء المضمومة  لابن سيف عن الأزرق  بخلف عنه : أثبت له صاحب السلاسل الذهبية 16 طريق
 

- الإمام حمزة :


طرق خلف عن حمزة: ابن عثمان عن خلف :  10 طرق، ابن مقسم عن خلف :  38 طريقا، ابن صالح عن خلف: طريقان، المطوعي عن خلف: 5 طرق
طرق خلاد عن حمزة:  ابن شاذان: 18 طريقا، ابن الهيثم :12 طريقا، الوزان : 39 طريقا،  الطلحي : طريقان
وبعد النظر في هذه الطرق أخذنا بالآتي:
إمالة هاء التأنيث: ابن عثمان وابن مقسم عن خلف وخلاد عن حمزة
لا النافية للجنس:  ثبتت من طرق حمزة سوى ابن صالح عن خلف والطلحي عن خلاد
تغيير الهمز المتوسط بكلمة: ثبت لحمزة بخلف عنه سوى طرق ابن صالح عن خلف، والطلحي وابن الهيثم كلاهما عن خلاد
السكت على الساكن قبل الهمز لحمزة: ذكر صاحب النشر والإتحاف أن الطرق اختلفت في السكت عن حمزة
- 1- السكت على (أل ، وشيء)، والساكن المفصول
أحمد بن عثمان عن خلف عن حمزة و أبو بكر مقسم عن خلف عن حمزة و خلاد عن حمزة : بالسكت وعدمه
أحمد بن صالح عن خلف عن حمزة و المطوعي عن خلف عن حمزة : بالسكت بلا خلاف
2-  السكت على الساكن الموصول:  ثبت من طرق حمزة بخلف سوى طريق ابن صالح عن خلف
3- السكت على المد : ثبت من طرق حمزة سوى المطوعي عن خلف وابن صالح عن خلف
 

ونود أن نلفت الانتباه أن البرنامج قابل للتحديث فيمكن الحذف والإضافة ، والتعديل ، وغير ذلك مما يلائم تطورات العصر